الأحد، 16 فبراير 2014

كيفية عمل عجينة الفوندان (عجينة السكر) بدون المارشميلو أو حلوى الخطمي

هل أحسستي يوما و انتي تمرين بحل للكيك و تنظرين إلى جمال الكعكات المزينة بالفوندان .... رائعه آآآآآه...لو أمكنني صنع واحده بنفسي لكن سرعان ما تعودين و تقولين " شو بدي بها الغلبه باشتريها جاهزه أحسن "  b: لكن انتظرني في هذه المدونة سوف أريكي سهولة إعدادها بقليل من المقادير يمكن أنت أيضاً أن تفاجئي زوجك أو طفلك أو أي ممن تحبينهم بكعكة جميلة من صنع يديكي :)
عامة و الحمد لله قد تستطيعين إيجاد عجينة الفوندان (عجينة السكر) جاهزة  في العديد من محلات السوبر ماركت على الأقل هنا في الخليج، لكن للعلم معظمها طعمها يكون سيئ لذلك الكثير ممن أعرفهم لا يحبها إلى طبعا أن يتذوقون هذه الوصفة ;) لن أطيل عليكم لقد بحثت مطولا في العديد من الوصفات حول الإنترنت و قد وجدت هذه أدناه الأفضل حتى الآن ...

المقادير:

  • 1/2 نصف كوب حليب
  • 3 م/ك جيلاتين غير منكه
  • 1كوب من شراب الذرة الخفيف أو جلوكوز
  • 3 م/ك من الزبدة المملحة أو غير مملحة لكن يجب إضافة رشة ملح 
  • 2 و 1/2 م/ك من الجليسيرين ليس الموجود في الصيدلية يمكن إيجاده في المحلات مع مستلزمات الكعك لكن إن لم يوجد يمكن عمل هذه الوصفه غير أنه يساعد على طراوة و تمدد العجينة 
  • م/ص من أي نكهة فانيلا أو ليمون أو روح اللوز 
  • 1 إلى 1.8 سكر مطحون أو بودرة

سوف تحتاجين التالي:

  • سمن نباتي مخصص للحلويات  للعجن ولمنع التصاق العجينة بيدك
  • المزيد من الجلسرين إذا لزم
  • بودرة نشا
  • خلاط كهربائي

الطريقة:

ضعي الحليب في إناء آمن للميكرويف يسع لكوبين او أكثر ثم رشي الجيلاتين عليه و اخلطيه الى أن يتكتل، حوالي  3 دقائق. من ثم ضعي الإناء في الميكرويف لمدة دقيقة أو إلى أن يذوب الجيلاتين تماماً في إناء آخر ضعي الشراب الذرة، الزائدة، الجلسرين، المنكه في هذه الحالة فانيلا اخليطيهم معا و من ثم صبي المزيج على إناء الجيلاتين و الحليب، ضعيه ثانية في الميكرويف لدقيقتين اقل أو أكثر إلى ان تذوب الزبدة و يختلط المزيج، أخرجني الإناء و دعيه إلى أن يصبح دافئا.

في الخلاط الكهربائي ضعي  نصف كمية السكر البودرة و صبى المزيج من خلال مصفاة لتجنب أي تكتلات من الجيلاتين، ثبتي مضرب العجن أو إذا كنت تخلطين بيديك ابدئي بخلط المزيج مع اضافة نصف كوب في المرة الواحدة إلى أن تبدأ العجينة بالتشكل.

على سطح نظيف قومي بدهن القليل من السمن النباتي و من ثم رشي القليل من نشا الذره و لا تنسي أن تدهني أيديكي جيدا بالسمن النباتي لتفادي التصاق العجينه بيديك. استمري بالعجين مع إضافة نشاء الذره الى أن تصبح كرة واحدة لا تقلقي إذا كانت العجينة طرية قليلا فسوف تبقى ليلة كاملة لتتجانس قبل الإستخدام.
قومي بتقطيع العجينة إلى قطعتين و قومي بفرد و دهن ورق بلاستيك و ضعي الجزء الأول من العجينة و أحكمي إغلاقها مرتين بالبلاستيك، كرري نفس العملية للجزء الآخر و ضعي العجينتين في وعاء محكم إغلاقه لليلة كاملة في درجة حرارة الغرفة. 
في اليوم التالي أخرجني الكمية المراد إستخدمها فقط لتغطية الكعكة و قومي بعجنه على سطح نظيف مدهون بالسمن النباتي المخصص للحلويات إلى أن تصبح طرية الملمس و من السهل تشكيلها. استمري بإضافة القليل من السمن النباتي مع القليل من الجلسرين إلى أن تصلي إلى النتيجة المرغوبة .

ملاحظات:

الجلسرين هو محلي خفيفة جدا، ويمكن أن تساعد في الحفاظ على صلاحية العجينة فهو يساعد على حفظ الرطوبة ويجعل العجينة  لينة وطيعة و لنفس السبب  يستخدم الجلسرين في تصنيع الصابون ومستحضرات العناية باليد.
يمكن الحصول على حواي 2 كيلو من هذه الوصفة
احرصي على عجن العجينة على دفعات صغيرة للحصول على عجينة لينة و ناعمة
إذا لاحظت أن العجينة تبدو لينة جدا أضيفي القليل من السكر البودرة و إذا لاحظتي العكس فقط قومي بإضافة القليل من الجلسرين أو السمن النباتي.  
عملية الطهي والسكر يحافظ على المكونات الألبان، لذلك ليس هناك قلق من التلف.
 هذه الوصفة منقولة من Michele Foster’s Fondant recipe

    لمشاهدة فيديو الوصفة قومي بزيارة الرابط التالي..
    http://www.youtube.com/watch?v=XWvSx0RXLmM&feature=c4-overview&list=UUs4MDp4qR7ne8DmzBWlTSzA&hd=1 



    هناك 14 تعليقًا:

    1. جمييييل جدا --تسلم ايديكى

      ردحذف
    2. تسلم ايديكي

      ردحذف
    3. هل هناك بديل عن الجلسرين

      ردحذف
    4. بصراحة تسلم ايديكى عملتها وطلعت روووووعة
      جزاكى الله كل خير

      ردحذف
    5. حبيبتي لو سمحتي لما احط عجينه يكر على طورطه و اغلفها و اخلص تزيين كيف فيني حافظ عليها احتى ظل كريسخ و ما تتشقق ممكن ادخلها تلاجه من دون غطى اخاف تخرب كريمه لو باتت برى
      بدي سويها قبل عيد ميلاد بيوم شو نصايح الي ممكن تفيدني

      ردحذف
    6. لو سمحتي الاكواب بتختلف بالعيار شو عيار الكوب بالغرام ومشكورة

      ردحذف
    7. السلام عليكم ... ما شاء الله انتي مبدعه . ممكن تقولي لي وين مكان في دبي او الأردن متجر لأغراض ولتن wilton

      ردحذف
    8. ماشاء الله تبارك الله عليك اختي

      ردحذف
    9. ساجربها ان شاء الله جزاك الله كل الخير

      ردحذف
    10. تسلم الايادي انا جربتا من فترة وكانت رائعة وبدون اضافة الجليسرين وحبيت اسالك من وين اشتريه وبكون ممنونتك والله يعطيكي العافية على كل الي بتقدميه وبتمنالك دوام النجاح

      ردحذف
    11. من فضلك ما الفرق بين شراب الذرة والكلوكوز
      وهل يحل واحد مكان الآخر بكل الأحيان

      ردحذف
    12. ياليت تقوليلنا لو في بديل لللجلسرين ويعطيكي الف عافيه

      ردحذف
    13. ممكن اعرف شكل الجلسرين بدل اشوف صورتة

      ردحذف